معلومات عامة

الالتحاق بالدراسات العليا

  • الالتحاق بالدراسات العليا
  • شكاوي و آراء
  • طلب الإلتحاق - لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فقط

الاستبيانات والنتائج

  • النشرة الإخبارية

إستطلاع خاص


يسهل نظام الدعم الفني عملي بنسبة:

 

استطلاعات الرأي - عام


ما رأيك في المظهر العام للموقع؟

 
الصفحة الرئيسية عن كلية الشرطة من نحن

معلومات عامة

لمحة تاريخية

نشأة كلية الشرطة:


تعتبر كلية الشرطة المؤسسة التدريبية العليا التي تتولي عملية إعداد و تأهيل ضباط الشرطة.

أنشئت كلية الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القانون الاتحادي رقم (1) لعام 1985 و الذي حدد مدة الدراسة و التدريب بسنتين دراسيتين يحصل بعدها الطالب المرشح على درجة الدبلوم في علوم الشرطة.  و قد تخرج وفق هذا النظام خمس دفعات من الطلبة المرشحين، و بلغ عدد الخريجين (567) طالبا مرشحا.

وبصدور القانون الاتحادي رقم (5) لعام 1992 تم تطوير منهاج الدراسة و التدريب في الكلية، حيث أصبحت مدة الدراسة أربع سنوات يسبقها فصل تأسيسي لإعداد الطالب بدنيا و نفسيا.

وتقوم الدراسة الأكاديمية على نظام الساعات المعتمدة و الذي يقوم على توزيع المساقات على ثمانية فصول دراسية.  يتألف كل فصل من ستة عشر أسبوعا و يبلغ عدد الساعات المعتمدة في كل فصل ثماني عشرة ساعة معتمدة.  و يحصل الطالب المرشح بعد اجتيازه متطلبات التخرج بنجاح على درجة الليسانس في العلوم القانونية و الشرطية.

كما تم تطوير منهاج الدراسة و التدريب للدارسين من خريجي الجامعات لتصبح مدة الدراسة عاما دراسيا كاملا.  يمنح من يجتازها بنجاح دبلوم العلوم الشرطية و يهدف هذا النظام إلي إعداد و تأهيل حملة المؤهلات الجامعية في التخصصات التي تحتاجها الوزارة للعمل كضباط متخصصين في قوة الشرطة و الأمن.

وبموجب القانون الاتحادي المشار إليه سابقا، تم إنشاء معهد تدريب الضباط باعتباره إدارة من إدارات الكلية، ليتولى مسؤولية تدريب و تنمية قدرات ضباط الشرطة على مستوي الدولة، و رفع كفاءتهم، و زيادة معارفهم و صقل خبراتهم و مهاراتهم في مختلف مجالات العمل الأمني التخصصية و العامة من خلال إعداد البحوث و الدراسات الشرطية و القانونية و عقد الندوات العلمية و يعتبر المعهد صرحا علميا شامخا، و رافدا جديدا في مجال تنمية العنصر البشري و ربط التدريب بالبيئة المحلية، و متابعة المستجدات من العلوم و المعارف على الساحة العالمية.

وبدأت الدراسة الأكاديمية بنظام الانتساب لخريجي الكلية من الضباط الحاصلين على الدبلوم و ذلك لاستكمال متطلبات التخرج و الحصول على درجة الليسانس في العلوم القانونية و الشرطية و قد انتهت في يونيو 1997 حيث حصل ما يقارب (180) ضابطا على درجة الليسانس.  و في سبتمبر 2001 فتح باب الدراسة بنظام الانتساب مرة أخري للضباط الذين لم يستكملوا متطلبات الحصول على درجة الليسانس في العلوم القانونية و الشرطية.  و قد التحق (80) ضابطا من ضباط الشرطة بالدراسة.

وبموجب القانون الاتحادي رقم (31) لسنة 2005 و تعديل مسمي الشهادة لتكون بكالوريوس العلوم الشرطية و العدالة الجنائية، و الأخذ في تدريس المناهج بنظام الحقائب التدريبية و هو النظام المعمول به حالياً.

 

رسالة وأهداف الكلية

تسعي كلية الشرطة جاهدة للنهوض بالمهام و الواجبات الموكولة إليها بموجب القانون الاتحادي رقم (5) لعام 1992 و المتمثلة في:
إعداد الطلبة علميا و عمليا ليكونوا ضباطا بقوة الشرطة و الأمن، و مؤهلين للأضلاع بكافة المهام الأمنية على أكمل وجه و في هذا الإطار قامت الكلية بتخريج (13) دفعة من الضباط الجامعيين حيث بلغ عددهم (357) طالبا جامعيا، كما تم تخريج (8) دورات للترفيع إلي رتبة ملازم و بلغ عدد خريجي هذه الدورات (279) خريجا.
رفع كفاءة ضباط الشرطة علميا و عمليا في مختلف مجالات العمل الأمني، حيث تقوم الكلية بالتعاون و التنسيق مع الإدارة العامة للتخطيط و التطوير بوزارة الداخلية، و إدارة التدريب و التطوير بالإدارة العامة لشرطة ابوظبي بتنفيذ خطة سنوية للتدريب من خلال معهد تدريب الضباط، يقرها مجلس إدارة الكلية. تهدف إلي رفع كفاءة الضباط العاملين في أجهزة وزارة الداخلية و في مختلف التخصصات الأمنية، و قام المعهد بعقد (191) دورة تدريبية تخصصية، شارك فيها (3770) ضابطا.
متابعة التطورات الحديثة في مناهج الدراسة و التدريب، حيث حرصت إدارة الكلية على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير و تحديث مناهج الدراسة و التدريب، حيث قامت ببناء و تحديث شبكة الحاسب الآلي و ذلك بهدف ربط الكلية بوزارة الداخلية و الإدارات العامة للشرطة بالدولة و ربط إدارات و أقسام الكلية الداخلية ببعضها البعض، مما يتيح سرعة تبادل المعلومات، كما قامت بإنجاز البرامج الخاصة بالكلية الإلكترونية و التعليم عن بعد، و قد بدأت الكلية بإنشاء موقع متكامل لها على شبكة المعلومات الدولية – الانترنت – و تعمل كلية الشرطة حاليا على تحديث و تطوير نظام الدراسة و التدريب بها و زيادة جرعة التدريب العملي من أجل تخريج ضابط شرطة قادر على أداء الوظيفة الشرطية على أكمل وجه، و يجري العمل على استحداث منهج تدريبي يواكب هذه التطلعات و على تعديل القانون و اللوائح و الأنظمة المعمول بها حاليا لتتلاءم مع التوجه الجديد و مواكبة متطلبات العصر.
المساهمة في معالجة المسائل الأمنية من خلال عقد الندوات العلمية و إعداد البحوث و الدراسات الشرطية و القانونية، و قد شاركت الكلية في العديد من المؤتمرات و الندوات التي عقدت في الدولة و خارجها، و تتعاون الكلية في هذا الإطار مع العديد من الجامعات و الكليات المناظرة لعقد المؤتمرات و الندوات المشتركة.

 

اختصاصات مجلس إدارة الكلية والمجلس العلمي


اختصاصات مجلس إدارة الكلية:

     - رسم السياسة العامة للكلية وفق احتياجات الأمن بالدولة.

     - وضع اللوائح المالية و التنظيمية و النظم الداخلية الخاصة بالكلية.

     - و ضع النظم و القواعد الخاصة بأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

     - تحديد قواعد قبول الدارسين بالكلية.

     - منح الشهادات العامة و الدرجات العلمية.

     - اتخاذ ما يراه  مناسبا بشأن التوصيات التي ترفع إليه من المجلس العلمي.

     - إقرار مشروع الميزانية السنوية و حسابها الختامي.

     - المسائل الأخرى التي يحيلها رئيس المجلس أو مدير عام الكلية.


اختصاصات المجلس العلمي للكلية:

     - اقتراح و تعيين و ندب أعضاء هيئة التدريس.

     - اقتراح مناهج الدراسة و تطويرها.

     - اقتراح منح الشهادات و الدرجات العلمية.

     - اقتراح مواعيد الدراسة و الامتحانات و اعتماد النتائج.

     - اعتماد النتائج الفصلية للدارسين.

     - ترشيح المتفوقين من ضباط الكلية لاستكمال دراساتهم العليا.

     - اقتراح معادلة المساقات التي سبق للطالب دراستها في كلية مناظرة.

     - سائر المسائل الأخرى المتعلقة بالسياسة العلمية.

 

حقوق وسياسات

آخر تحديث للبوابة الجمعة 10 أغسطس 2018

تحـميل مجـموعة مـن البـرامج الملحـقة